تأسيس جمعية أساتذة اللغة العربية بمراكش‎ - جريدة الجسور
الرئيسية / جهات / تأسيس جمعية أساتذة اللغة العربية بمراكش‎

تأسيس جمعية أساتذة اللغة العربية بمراكش‎

محضر الجمع العام التأسيسي

لجمعية أساتذة اللغة العربية بمراكش

 

 انعقد الجمع العام التأسيسي لجمعية «أساتذة اللغة العربية بمراكش» تحت إشراف اللجنة التحضيرية يوم الأحد 08 ذو القعدة 1439هـ الموافق لـ 22 يوليوز 2018م على الساعة العاشرة صباحا بثانوية محمد الخامس التأهيلية (باب اغمات مراكش) وفق النقط المسطرة في جدول الأعمال التالية:

1-    كلمة اللجنة التحضيرية.

2-    تلاوة القانون الأساسي مناقشته والمصادقة عليه.

3-    انتخاب مكتب الجمعية.

افتتح الجمع بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم من ترتيل الأستاذ عبد العزيز بكرم، ثم ترأس الجمع العام التأسيسي الأستاذ السيد: كمال احود عضو اللجنة التحضيرية، فتقدم بالشكر والامتنان لأعضاء اللجنة التحضيرية على أخذ زمام المبادرة، ورحب بالضيوف الحاضرين.

ثم تقدم الأستاذ مولاي حفيظ العلوي قشاش عضو اللجنة التحضيرية بكلمة مقتضبة حول دوافع تأسيس الجمعية النابعة من غيرة أساتذة اللغة العربية على لغتهم، وطموحاتهم في خدمتها وتطويرها والاهتمام بها والرقي بمستواها.

وبعدها تمت مناقشة الشعار المقترح للجمعية.

ثم انتقل الجميع إلى مناقشة القانون الأساسي الذي هو الوثيقة الأساس ضمن الملف القانوني الذي سيوضع لدى السلطات المحلية. وقد تلا الأستاذ كمال احود عضو اللجنة التحضيرية القانونَ الأساسي فصلا فصلا. وبعد مناقشة بنود القانون الأساسي صادق الحاضرون عليه بالإجماع.

وفي هذه الأثناء انسحبت اللجنة التحضيرية وأتاحت الفرصة للحاضرين من أجل انتخاب مكتب الجمعية، فتولى الأستاذ حميد منسوم تسيير هذا الانتخاب وتم الاتفاق على مقترح اختيار أعضاء الجمعية بالتصويت من مجموع الأعضاء الذين رشحوا أنفسهم. فبدأت الانتخابات التي –التي حضرها ممثل السلطة- وتم انتخاب أحد عشر عضوا من بين خمسة عشر عضوا مرشحين على ترك الفرصة لعضوين نسويين من اقتراح المكتب في أول اجتماع له بعد تشكيله. ثم أسندت المهام إلى الأعضاء المنتخبين عن طريق التصويت فيما بينهم، فأسفر مجموع ذلك على تشكيل أعضاء المكتب المسير للجمعية كما يلي:

– الأستاذ محمد حاذف: رئيس الجمعية

– الأستاذ محمد عواج: نائب الرئيس

– الأستاذ عبد المجيد أيت عبو: الكاتب العام

– الأستاذ هشام الكركاعي: نائب الكاتب العام

– الأستاذ هشام حاذف: أمين المال

– الأستاذ خالد شكري: نائب أمين المال

– الأساتذة: محمد فلات، سعيد أبناي، عبد العزيز بكرم، أسامة المتوكل، جمال كريد: مستشارون.

 

عبد المجيد ايت عبو

 

عن ALJASSOUR

شاهد أيضاً

كادير تحتضن نهائيات كأس العرش في الجيت سكي لأول مرة

تحتضن مدينة أكادير خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و26 غشت 2018، فعاليات نهائيات كأس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *