أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / العثماني: نشجع الشراكات الاستراتيجية واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها

العثماني: نشجع الشراكات الاستراتيجية واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها

دوزيم

 

الخميس 6 شتنبر 23:30 – 2018

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب يؤمن بتقوية الشراكات على أسس الربح المشترك واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية وعدم التدخل في شؤونها. 

وفي الكلمة التي ألقاها يوم الثلاثاء 4 شتنبر 2018، أمام المشاركين في القمة الثالثة لمنتدى التعاون الإفريقي – الصيني المنعقدة ببكين، أوضح رئيس الحكومة أن المغرب متشبث بضرورة المضي قدما لتقوية الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول الإفريقية لما لذلك من نتائج إيجابية بالنسبة للطرفين، وأن استعداد المغرب دائم للعمل المشترك والتعاون البيني وتشجيع الاستثمار وتأهيل الاقتصاد على أساس الربح المشترك، وفي احترام تام لسيادة الدول ووحدتها الترابية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. 

كما شدد رئيس الحكومة على أن المغرب يجعل التعاون الإفريقي أولوية الأولويات في سياسته الخارجية، وأن جلالة الملك يولي اهتماما للعلاقات التقليدية بين إفريقيا وجمهورية الصين الشعبية. 

كما يجعل المغرب "من تنويع شركائه خيارا استراتيجيا وتوجها متجددا في سياسته الخارجية"، يضيف رئيس الحكومة، الذي نوّه بمستوى العلاقات التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، وبالقيم المشتركة التي يتقاسمها البلدان، اللذان يحتفلان هذه السنة بالذكرى 60 لإقامة علاقاتهما الدبلوماسية.

وفي هذا السياق، ذكّر رئيس الحكومة بحرص جلالة الملك على إضفاء بعد إنساني خاص في إطار شراكة المغرب مع الصين، عبر تحفيز التبادل والتقارب الإنساني والاجتماعي، من خلال إعفاء المواطنين الصينيين القاصدين المملكة من التأشيرة، ما ساهم في ارتفاع عددهم سواء في إطار تبادلات جامعية أو ثقافية أو لأغراض سياحية.   

إلى ذلك، جدد رئيس الحكومة عزم المغرب الدائم للعمل مع جمهورية الصين الشعبية من أجل تفعيل "الشراكة الاستراتيجية" التي عقدت بين البلدين سنة 2016، وأيضا "مذكرة التفاهم حول مبادرة الحزام والطريق"، بما يجسد حرص المغرب على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة بما فيها القطاعات الاقتصادية الواعدة وذات القيمة المضافة.

عن Imane Rachidi

شاهد أيضاً

فريق التجمع الدستوري يستدعي على عجل وزير الصحة لمساءلته على الاستقالة الجماعية لأطباء القطاع العام

  على إثر تقديم أطباء القطاع العام، وفي سابقة من نوعها، استقالة جماعية، تقدم فريق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *