الرئيسية / اقتصاد / والي جهة الشرق يتدارس وضعية العقار والاستثمار بمدينة وجدة

والي جهة الشرق يتدارس وضعية العقار والاستثمار بمدينة وجدة

ترأس السيد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد السيد معاذ الجامعي صباح يوم الثلاثاء 27 نونبر 2018 بمقر الولاية، اجتماعاً مع المنعشين العقاريين والمجزئين بمدينة وجدة.

حضر هذا الاجتماع علاوة على السلطات المحلية والسيد رئيس جماعة وجدة، رئيس جمعية المنعشين العقاريين ورئيس الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين والمصالح اللاممركزة للدولة ذات الصلة بالقطاع وعدد من المجزئين والمنعشين العقاريين.

ويندرج هذا اللقاء في إطار سلسلة الاجتماعات التواصلية التي تنهجها مصالح الولاية مع جميع القطاعات والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والرامية إلى إيجاد الحلول الممكنة للمشاكل التي تعاني منها مختلف القطاعات الإنتاجية بتراب عمالة وجدة أنكاد.

في مستهل هذا اللقاء، أشار السيد الوالي أن موضوع هذا الاجتماع يعالج مشاكل قطاع العقار في علاقته بالاستثمار وبسط خلاصات اللجنة المصغرة المنبثقة عن الاجتماع الأول المنعقد بتاريخ 18 سبتمبر المنصرم، والتي عقدت أكثر من 6 اجتماعات موضوعاتية مع المنعشين العقاريين، تدارست خلالها مختلف المشاكل وعملت على معالجة الصعوبات المطروحة أمام المنعشين العقاريين. كما تطرق السيد الوالي خلال مداخلته للدور الحيوي لقطاع العقار في منظومة التنمية باعتباره عامل إنتاج استراتيجي بالقطاعات الحيوية ورافعة أساسية للتنمية المستدامة. وأضاف أن الاكراهات التي يعيشها اليوم قطاع العقار والصعوبات التي تعترض عمليات الاستثمار به ترجع بالأساس إلى الظرفية الاقتصادية الصعبة التي تشهدها جهة الشرق عموماً وعاصمتها وجدة على الخصوص، مما يجعل هذا القطاع يعرف حالة انتظار وترقب من طرف المستثمرين وضعف في الإقبال على اقتناء السكن والقطع الأرضية من طرف المواطنين.

وبعد عرض ومناقشة حصيلة اللقاءات السابقة، والتي تعد نتاج اجتماعات مسترسلة، عبر كل  من رئيس جمعية المنعشين العقاريين وكل المتدخلين من المنعشين العقاريين عن ارتياحهم الكبير بنتائج هذه الاجتماعات وبجو المسؤولية التي طبعتها، حيث تم إيجاد الحلول المناسبة لما يناهز 80 في المائة من الملفات المطروحة مع اعتماد الليونة اللازمة في التعامل معها. كما تم توضيح وبسط عمليا احتساب الرسوم والضرائب التي يخضع لها القطاع من طرف المصالح المعنية مع التأكيد على طابعها الوطني.

وبخصوص بعض المشاكل التي لا زالت مطروحة والتي استحال معها وجود حل على المستوى المحلي، فقد شدد السيد الوالي ستكون على أنها موضوع مراسلات للمصالح المركزية المختصة مع الترافع من أجلها، داعياً الجميع إلى تفعيل مضامين الخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش المجيد وذلك بعدم طلب إدارة عمومية من المستثمر وثائق أو معلومات تتوفر لديها أو لدى إدارة عمومية أخرى,

ونزولا عند طلب المنعشين العقاريين، فقد تقرر تشكيل لجنة موضوعاتية تضم فريقاً من الخبراء والمختصين والباحثين للتفكير حول مشروع المستقبل المعماري لمدينة وجدة مع الالتزام بالحفاظ على التراث العمراني وعلى رونق وجمالية المدينة، في احترام تام لوثائق التعمير مع اعتماد مقاربة مندمجة تأخذ بعين الاعتبار متطلبات التنمية المستدامة وسياسة المدينة، وكذا إقامة تظاهرة بمناسبة عودة المغاربة المقيمين بالخارج للنهوض بالقطاع والمشاركة في المعارض الوطنية لتسويق المنتوج العقاري بمدينة وجدة.

 

 

 

 

 

عن جريدة الجسور

شاهد أيضاً

السيد عبد النبي بعوي يوقع اتفاقية شراكة لخلق وحدة صناعية للنسيج بالناظور ستخلق أزيد من 1000 منصب شغل

  الجسور في إطار المجهودات المبذولة من طرف مجلس جهة الشرق لجلب الاستثمارات وتعزيز الدينامية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *