الرئيسية / فن وثقافة / تناقضات تهـانـــي الهـاشـمي

تناقضات تهـانـــي الهـاشـمي

الامارات العربية المتحدة : 13 فبراير 2019م

وقعت الروائية الاماراتية تهاني الهاشمي مجموعتها القصصية ” تناقضات ” والتي صدرت عن دائرة الثقافة في الشارقة ويتألف الاصدار الحديث من ثلاثة عشر قصة قصيرة ، تناقش قضايا المجتمع المختلفة ، تُبحر في خلجات الروح الإنسانية ، وتواجه التعصب الديني والقبلي والعنصري ، تقودها الخطى لطرق الأبواب التي تتدعي الحرية والتقدم والانسجام مع الذات. تتعارك وراء الظلال الناعمة أفكارها المُزيفة مع مبادئها القديمة الدفينة في التُربة التي أثمرت بها بذرته الأولى ، أدرك ذاك الإنسان بأنه أصبح أفضل من ماضيه فتجرد من عباءته وصار يحارب جهله بجهلٍ أكبر ! وتساهل ذاك الآخر فعاش في انقساماته الداخلية يبحث عن نفسه في نفسه ويُجر في ردات فعله ذيول الحسرة والندم لأنه سعى لأن يكون رجلاً لكن الرجولة لم تمنحه إلا الشنب .

وأظهرت الروائية تهاني الهاشمي قدرتها الكبيرة في قراءة خلجات الروح الانسانية ، لتبرز تناقضاتها الروائية حس الإبداع الأدبي خصوصا وان الابداع يتطلب قدرة كبيرة على الاحساس والذي تدفق في مرحلة مبكرة من عمرها ، لتحصد مجموعتها القصصية اقبالا كبيرا ونفاذ كافة مطبوعات المجموعة خلال فترة اقامة معرض الشارقة الدولي للكتاب .

ومن ابرز الاصدارات الادبية للروائية تهاني الهاشمي :

حب في الزحام عن دار الفارابي/بيروت، 2012

جرف هار عن مداد للنشر و التوزيع / دبي، 2014

يا سلام عن دار مداد للنشر والتوزيع /دبي ،2016

ولا كلمة! عن دار مداد للنشر والتوزيع/ دبي ،2017

تناقضات (مجموعة قصصية) دائرة الثقافة/الشارقة 2018.

وحققت روايتها الاولى (حب في الزحام) عام 2012 مبيعا لكافة اصدارها في معرض الشارقة الدولي للكتاب لعام 2013. وفي عام 2014، تم ترشيح رواية جرف هار من قبل دار النشر لجائزة البوكر العربية،كما حققت جرف هار نجاحاً باهراً في المبيعات في معرض جدة الدولي للكتاب 2015، لتتصدر قوائم الأكثر مبيعاً على مستوى المعرض كافة. وفي عام 2016 برزت رواية يا سلام في معرض الكويت لتتصدر مبيعات معرض الكويت الدولي.

عن imane rachidi

شاهد أيضاً

تتويج الدوزي بدرع مهرجان “بياف” الدولي في بيروت

حاز الفنان المغربي عبد الحفيظ الدوزي على درع التميز الفني في الدورة العاشرة من جوائز …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *