الرئيسية / سياسة / سابقة : غازي يوقع اول اتفاقية تعاون باللغة الامازيغية مع رئيس مجموعة جماعات تجمع بلد ايسوار بفرنسا‎

سابقة : غازي يوقع اول اتفاقية تعاون باللغة الامازيغية مع رئيس مجموعة جماعات تجمع بلد ايسوار بفرنسا‎

ابراهيم فاضل / تيزنيت

احتضنت قاعة عمالة اقليم تيزنيت الاربعاء 23 أكتوبر الجاري، حفل توقيع اتفاقية التعاون اللامركزي بين المجلس الاقليمي لتيزنيت و رئيس مجموعة جماعات تجمع بلد ايسوار بفرنسا والوفد المرافق له.

الحفل الذي انطلق في حدود العاشرة والنصف صباحا حضره عامل اقليم تيزنيت ورئيس المجلس الاقليمي السيد عبد الله غازي والقونسول العم لفرنسا باكادير ونائب رئيس جهة سوس ماسة درعة ومدير منظمة هجرة وتنمية و عدد من رؤساء المصالح الخارجية الجماعات القروية بالاقليم بالاضافة للعديد من الشخصيات المدنية والفنية .

وفي كلمته بالمناسبة أشار رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت السيد عبد الله غازي إلى المراحل الأولى والأشخاص الدين ساهموا في بناء هذا المشروع الذي اعتبره كاطار للإشتغال وفتح مجال للفاعلين الاقتصاديين و الإجتماعيين و الجمعويين لتفعيل مضامن الاتفاقية واجرأتها على أرض الواقع. وقبل ان يختم تدخله اشار غازي إلى اعتماد ثلاث لغات لصياغة هذه الاتفاقية، الآمازيغية والعربية والفرنسية لاجرأة ترسيم و تنزيل مضامن الدستور المغربي ونشر الهوية والثقافة الأمازيغيتين داخل وخارج الوطن وهذه الاتفاقية تعتبر نمودجا .

وبدوره قال رئيس مجموعة جماعات تجمع بلد ايسوار بفرنسا في كلمته بالمناسبة دات أبعاد تاريخية و إستراتيجية تجمع بين المغرب وفرنسا وأشار بدوره للأهمية التعاون بين المؤسسيتين الترابيتية والتي تتتقاسم مجموعة من العوامل و المكونات الثقافية والتاريخية والاجتماعية بالإظافة إلى البعد الاقتصادي.

وبعد ذلك اشار القونسول العام الفرنسي بأكادير في كلمته بانخراط الدولة الفرنسية في هذا العمل المشترك والذي يأتي لتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين وما يكتسيه هذا التفعيل في إطار الشراكة والتعاون اللامركزي .

وللاشارة فان هذه الاتفاقية تاتي في اطار الاهتمام الكبير الذي يوليه المجلس الاقليمي لتيزنيت من خلال للانفتاح و التعاون اللامركزي، و ذلك من أجل دعم قدرات المجتمع المدني و اشراك الجمعيات و الكفاءات المحلية في انجاز اتفاق التعاون مع مجموعة تجمع بلد إيسوار بفرنسا، وكذلك الانفتاح على مختلف الجماعات بالإقليم بالاضافة الى التركيز على الموارد البشرية و الفاعلين المحليين التي بإمكانها ان تشكل قيمة مضافة للاتفاق مع استحضار برنامج تنمية الإقليم و اهداف التنمية المستدامة.

وقبل اختتام الحقل الرسمي و كلمات كل المتدخلين والمساهمين في إعداد هذه الاتفاقية حيت تم تكريمهم قبل التوقيع على الاتفاقية بين الطرفين.

عن imane rachidi

شاهد أيضاً

الدارالبيضاء تحتضن لقاء تقديم ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة

متابعة/ عبدالمجيد مصلح انعقد في فندق “إيدو أنفا” يوم 15 نونبر 2019، لقاء تقديم ميثاق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *