الرئيسية / مجتمع / الحافظي يدشن مشروع ربط جماعة المحبس بالشبكة الوطنية للكهرباء ويتفقد أشغال مشاريع كبرى بإقليم اسا- الزاك

الحافظي يدشن مشروع ربط جماعة المحبس بالشبكة الوطنية للكهرباء ويتفقد أشغال مشاريع كبرى بإقليم اسا- الزاك

قام السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب رفقة السيد يوسف الخير، عامل اقليم أسا-الزاك، يوم الجمعة 8 نونبر الجاري، بتدشين مشروع ربط جماعة المحبس، التي تعتبر من بين أقصى المناطق الحدودية، بالشبكة الوطنية للكهرباء وكهربة مركز الجماعة ودوار بئر ستة.

وقد حضر حفل التدشين، الذي يواكب احتفالات الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، السادة البرلمانيين والمنتخبين والسلطات المحلية وكذا مسؤولين عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. بكلفة إجمالية قدرها 17.7 مليون درهم، ممولة من طرف وكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب واقليم أسا-الزاك والجماعة القروية المحبس

سيمكن هذا المشروع الذي يستهدف كهربة حوالي 322 مسكنا، أي ما يقارب 1620 نسمة، من مواكبة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة وكذا تحسين الظروف المعيشية للساكنة. وتهم الاشغال المنجزة انشاء خط كهربائي رئيسي يبلغ طوله 80 كيلومتر وبناء مركزين للتوزيع العمومي بقدرة إجمالية 350 كيلو فولط امبير وكذا انجاز خطوط كهربائية من الجهد المنخفض بطول 4 كيلومتر. بفضل هذا الإنجاز، سيصل معدل الكهربة القروية بإقليم آسا-الزاك حوالي 95.6٪.

وتندرج هذه الزيارة الميدانية في إطار الرؤية الجديدة للمكتب المتعلقة بتطوير مهام المكتب وكذا مواكبة الجماعات الترابية من أجل ضمان استمرارية تزويد المواطنين بالماء والكهرباء وكذا توفير خدمة تطهير السائل. وبالمناسبة، قام السيد الحافظي والوفد الرسمي، بزيارة تفقدية لأشغال بناء مركز تحويلي من فئة 22/60 كيلو فولط لمدينة أسا تبلغ كلفته الاجمالية 24 مليون درهم.

وستمكن هذه المنشأة الجديدة من مسايرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة وتأمين تزويد إقليم أسا-الزاك بالكهرباء ومواكبة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بالمنطقة وكذا تحسين جودة التزويد بالكهرباء بهذا الاقليم. وفي نفس الإطار، قام المدير العام والوفد الرسمي بزيارة مشروع تقوية تزويد مدينة اسا بالماء الشروب والذي يشمل تثنية محطة المعالجة لإزالة الحديد والمنغنيز بصبيب قدره 10 لتر في الثانية بغلاف مالي يناهز 11.4 مليون درهم. وسيمكن هدا المشروع من تامين حاجيات مدينة اسا من الماء الشروب على المدى القريب والمتوسط.

عن imane rachidi

شاهد أيضاً

تدابير و إجراءات من عامل الحسيمة للتخفيف من أثار موجة البرد

يوسف مجاهد عقد اليوم 15 نونبر من العام الجاري بمقر عمالة الحسيمة السيد “فريد شوراق” …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *