الرئيسية / مجتمع / ندوة صحفية لتقديم الحصيلة وبرنامج العمل لأكاديمية تطوان على هامش انعقاد المجلس الإداري

ندوة صحفية لتقديم الحصيلة وبرنامج العمل لأكاديمية تطوان على هامش انعقاد المجلس الإداري

استعرض ذ محمد عواج مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الخميس 26 دجنبر 2019 على هامش الدورة العادية لدجنبر الجاري ا للمجلس الإداري للأكاديمية حصيلة تنفيذ برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2019 بالإضافة إلى تقديم مشروعي برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2020 المصادق عليها بالاجماع من طرف المجلس المذكور.

أولا: حصيلة تنفيذ برنامج العمل وميزانية الأكاديمية برسم السنة المالية 2019

بخصوص حصيلة سنة 2019، اعتبر السيد مدير الأكاديمية أن الحصيلة كانت “جد إيجابية” مبينا بالأرقام أن هذه السنة تميزت بفتح 39 مشروعا جديدا موزعة بين 25 مؤسسة تعليمية و14 داخلية كما أن خدمات الدعم الاجتماعي عرفت تطورا مهما سواء من حيث الزيادة في عدد المستفيدين أو من حيث جودة الخدمات المقدمة للتلاميذ، كما أن حصص الدعم التربوي المقدرة بأزيد من 196 ألف حصة مكنت من استفادة أزيد من 160 ألف تلميذ، وهو ما اسهم في تحسين نسب النجاح في مختلف الأسلاك،

وفيما يخص تنفيذ ميزانية 2019 فقد حققت الأكاديمية نسبة التزام فاقت 93% في ميزانية التسيير و 95% في ميزانية الاستثمار، كما قامت الأكاديمية بإعطاء الانطلاقة والالتزام ببناء 15 مشروعا ضمن برنامج الإحداثات بميزانية قدرت ب 135 مليون درهم، توزعت بين مدرستين مستقلتين و3 مدارس جماعاتية و3 إعداديات بدون داخلية و3 ثانويات تأهيلية بدون داخلية وثانوية تأهيلية بداخلية وبناء داخليتين مستقلتين بالإضافة إلى بناء قاعة مغطاة بثانوية الرياضيين. اما بالنسبة لبرنامج تعميم التعليم الأولي فقد تم الالتزام بإحداث وتأهيل وتجهيز 918 حجرة للتعليم الأولي بتكلفة بلغت 148 مليون درهم. أما بالنسبة لبرنامج التوسيع فقد تم الالتزام بناء 128 حجرة بغلاف مالي إجمالي بلغ 27.14 مليون درهم.

أما بخصوص برنامج التأهيل فقد تطرق العرض إلى أن الأكاديمية التزمت بتنفيذ ما مجموعه 1005 عملية، تهم على الخصوص مشاريع تعويض 627 حجرة من البناء المفكك لتتمكن بذلك الأكاديمية من إعلان ثلاث مديريات جديدة بدون مفكك ويتعلق الأمر بالحسيمة وطنجة وتطوان ليصبح العدد خمس مديريات بدون مفكك، بالإضافة لمجموع من العمليات تهم إصلاح وترميم المؤسسات تعليمية و بناء السياجات والأسوار والربط بشبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي وغيرها بغلاف مالي يناهز 200 مليون درهم.

ثانيا: مشروعا برنامج العمل وميزانية الأكاديمية برسم السنة المالية 2020

أشار السيد مدير الأكاديمية إلى أن الميزانية المخصصة للأكاديمية بلغت ما مجموعه: 2 مليار 356 مليون درهم، موزعة بين ميزانية الاستثمار التي تقدر ب: 1مليار و27 مليون درهم منها 621.57 مليون درهم كاعتمادات أداء وميزانية التسيير المقدرة ب: 419.10 مليون درهم بالإضافة إلى 910 مليون درهم مخصصة لأداء أجور ونفقات الأساتذة أطر الأكاديمية.

وفيما يخص مشاريع برنامج العمل فقد تمت برمجة إحداث 20 مؤسسة تعليمية توزعت بين بناء مدرسة مستقلة واحدة و 9 مدارس جماعاتية و 7 إعداديات بدون داخلية و2 ثانويات تأهيلية بدون داخلية وثانوية تأهيلية بداخلية وداخليتين مستقلتين حيث رصد لها غلاف مالي إجمالي يصل إلى 157.32 مليون درهم. كما تمت برمجة إحداث وتجهيز ما مجموعه 434 حجرة للتعليم الأولي بميزانية قدرت ب 124 مليون درهم، أما بالنسبة لبرنامج التوسيع، فقد تمت برمجة بناء 178 حجرة تقدر ب 43 مليون درهم .

على مستوى برنامج التأهيل تمت برمجة تعويض ما مجموعه 537 حجرة من البناء المفكك بميزانية تقدر ب 103.67 مليون درهم وهو العدد المتبقي من الحجرات ذات البناء المفكك ليتم بذلك إعلان أكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة أكاديمية بدون مفكك بمجرد الانتهاء من تنفيذ مشاريع بناء الحجرات المبرمجة للتعويض، أما باقي مشاريع التأهيل فقد بلغت 712 عملية بغلاف مالي يناهز 114 مليون درهم.

عن imane rachidi

شاهد أيضاً

سيدي إفني : عامل الإقليم يتفقد بعض مراكز إجراء امتحانات الباكالوريا

في إطار تتبع السلطة الإقليمية للإجراءات المتخذة على مستوى مراكز إجراء امتحانات البكالوريا دورة يوليوز …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *