الرئيسية / دولي / خمسة خبراء دوليين مرموقين ضمن اللجنة الشرفية لجائزة ريبا للعمارة

خمسة خبراء دوليين مرموقين ضمن اللجنة الشرفية لجائزة ريبا للعمارة

غلوبال نيوز برس – لندن

تم مؤخراً الإعلان عن اللجنة الشرفية لجائزة المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (ريبا) لعام 2021. وضمت هذه اللجنة مجموعة من الخبراء الدوليين المرموقين بما في ذلك ثلاثة مهندسين معماريين (من بينهم أحد الحاصلين على الميدالية الذهبية الملكية في السابق) وأكاديمي، وعضو مقيّم. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الفائز بالميدالية الذهبية الملكية لعام 2021، والحائزين على زمالات ريبا الفخرية في خريف العام القادم 2021.

وضمت اللجنة الشرفية للجائزة في دورتها لعام 2021 كل من:

آلان جونز، هو رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (ريبا)، وأستاذ الهندسة المعمارية في جامعة كوينز بلفاست ومؤسس مكتب آلان جونز المعماري. عمل آلان جونز لأعوام عدة في مجال العمارة في مدينة لندن وكذلك الأمر في وطنه الأم أيرلندا الشمالية، حيث حازت أعماله على جوائز عالمية عدة، وتم نشرها على نطاق واسع.

البروفيسور حنيف كارا، هو مهندس إنشائي وأستاذ ممارس في مجال التكنولوجيا المعمارية في كلية الدراسات العليا للتصميم بجامعة هارفارد، والمؤسس الشريك ومدير التصميم لـ AKT II ، وهي شركة هندسية يقع مقرها في لندن. يتمتع حنيف كارا بمكانة دولية في مجالات العمارة والبيئة المبنية إذ كان مشاركاً كعضو فاعل في العديد من الجوائز العالمية، كعضو لجنة التحكيم العليا لجائزة الآغا خان للعمارة في عام 2004، ومن ثم عضو اللجنة التوجيهية للجائزة في أعوام 2016 و 2019.

البروفيسورة ليزلي لوكو، هي أكاديمية ومهندسة معمارية وعميدة كلية سبيتزر للهندسة المعمارية، جامعة مدينة نيويورك، والمؤسس والمدير السابق لكلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية، جامعة جوهانسبرج، جنوب إفريقيا. نشرت ليزلي لوكو العديد من الدراسات حول مواضيع العرق والهوية والعمارة، كما عملت في العديد من لجان التحكيم والجوائز الدولية على مدار العقد الماضي، بما في ذلك دورها كعضو لجنة التحكيم العليا لجائزة الآغا خان للعمارة في عام 2016.

المهندسة المعمارية دورتي ماندروب، هي مؤسس مكتب دورتي ماندروب للعمارة الحائز على العديد من الجوائز في كوبنهاغن، الدانمرك. تشرف دورتي على 70 مهندساً معمارياً يعملون في مجموعة واسعة من المشاريع الدولية. تشمل المشاريع المشهود لها دولياً مركز وادن البحري الحائز على العديد من الجوائز (2017) والذي يقع في أكبر موقع للتراث العالمي لليونسكو في الدنمارك.

المعمارية شيلي مكنمارا، هي الشريك المؤسس في مكتب غرافتون للعمارة، إلى جانب إيفون فاريل، ومقرها دبلن والتي حصلت على الميدالية الذهبية الملكية (ريبا) لعام 2020. في عام 2018، كانت شيلي وإيفون القيمين على بينالي البندقية للعمارة، وحصلت أعمالهما على العديد من الجوائز العالمية أهمها جائزة بريتزكر لعام 2020.

الجدير بالذكر أن جائزة المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (ريبا) هي واحدة من الجوائز المرموقة في مجال العمارة على مستوى العالم، وتعتبر إلى جانب جائزة الآغا خان للعمارة (التي تبلغ جائزتها المالية مليون دولار أمريكي) وجائزة بريتزكر للعمارة من الجوائز الأكثر أهمية وحضوراً في مجال العمارة على الصعيد العالمي.

عن imane rachidi

شاهد أيضاً

الحموشي يلتقي يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط

و م ع / استقبل المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *