الرئيسية / ثقافة / منتدى كفاءات لأجل التنمية والديقراطية يعطي الإنطلاقة الرسمية لمشروع “الشباب يشارك”

منتدى كفاءات لأجل التنمية والديقراطية يعطي الإنطلاقة الرسمية لمشروع “الشباب يشارك”

أشرف منتدى كفاءات لأجل التنمية والديقراطية FCDD على إعطاء الإنطلاقة الرسمية لمشروع “الشباب يشارك” الذي يتم تنفيذه في إطار الشراكة المبرمة بين المنتدى وبرنامج “مشاركة مواطنة” الممول من طرف الإتحاد الأوروبي وتحت إشراف مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.
وقد استهل المنتدى أنشطته المبرمجة للمشروع بتنظيم لقاء أولي عن بعد عبر منصة زووم يومه الأحد 6 شتنبر 2020 جمع فريق عمل المشروع من منسق للمشروع ورئيس الجمعية وفريق التواصل.. مع المشاركين بالمشروع، حيث كان اللقاء عبارة عن حلقة تعريفية بالمشروع قدم فيها فريق العمل الخطوط العريضة للمشروع وقدموا إجاباتهم عن استفسارات المشاركين التي ركزت غالبيتها حول النتائج المتوقعة للمشروع وكيف سيتم إنجاز المشروع في ظل الظروف الصحية التي يمر بها المغرب حيث أوضح السيد رئيس الجمعية أن المنتدى أخد هذه المسألة بعين الإعتبار حيث تم تقسيم الأنشطة إلى أنشطة عن بعد بالنسبة للأنشطة الأولية وأنشطة حضورية في المرحلة المقبلة مع مراعاة التقسيم الجغرافي للمشاركين حسب المناطق التي ينحدرون منها مراعاة للتذابير الإحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا.
وقد قد كان اللقاء فرصة قدم فيها منسق المشروع تذكيرا بالمقاربات المعتمدة في المشروع والتي تعتمد مايلي:
• تقوية قدرات 50 من المشاركين في مهارات كسب التأييد والمناصرة
• تعزيز فهمهم لدور أليات الديمقراطية التشاركية (آليات المشاركة المدنية )
• تعزيز وتقوية قدراتهم في آليات ومنهجية كتابة اليات المشاركة المدنية (عريضة – ملتمس – راي استشاري – تقرير موازي) ومواكبتها
• إشراك الشباب في عملية صنع القرار بالمناطق الخمس المستهدفة من (أكادير،أيت ملول، تزنيت، تارودانت، وطاطا) عبر تقديم مقترحات ورقات آليات المشاركة المدنية ومشاريع تخدم مجتمعاتهم وخلق مساحة للتواصل بين الشباب وصانعي القرار
ومباشرة بعد هذا اللقاء الأولي انطلق متتدى كفاءات رسميا في تنفيذ أنشطة المشروع الرئيسية بتنظيم دورتين تكوينيتيين لمدة يوميين بتاريخ 8 و9 شتنبر 2020 حول مهارات كسب التأييد والمناصرة في مجال الترافع من تأطير المدرب المتخصص السيد خالد العلمي.

وقد ركز اليوم الأول على ما يلي:
• التعريف بالمفاهيم المتقدمة والمعاصرة لحملات المناصرة وكسب التأييد، ودورها الحديث في قيادة المجتمع نحو تحقيق الأهداف.
• عرض تقديمي حول مهارات إعداد وصياغة استراتيجية حملة والمناصرة، وكسب التأييد
• ورشة الإعداد لحملات المناصرة وكيفية كسب تأييد شرائح المجتمع المستهدف.
وشمل برنامج اليوم التدريبي مناقشات بين المشاركين والسيد المدرب الذي قدم في نهاية اليوم الأول مهاما تطبيقية للمشاركين لاختيار المواضيع ذات الأولوية لمجتمعاهم المحلية والتي سيعملون عليها في حملاتهم الترافعية.
و تابع فريق عمل المشروع النقاش الجدي الذي دار بين المشاركين عبر مجموعات العمل على تطبيق واتساب، وتوج باختيار مجموعة من المواضيع التي تهم الشأن المحلي والتي تحتاج لمعالجة إشكاليتها.
أما اليوم الثاني فقد ركز المدرب على ما يلي:
• مشاهدة فيديو حول المناصرة واحداث التغيير في المجتمع
• ورشة تفاعلية حول تحويل الحملة إلى قضية رأي عام وتعاون قطاعات المجتمع في تحقيق أهدافها.
• منقاشات وعرض التجارب التطبيقية في عمليات تقييم أداء الحملات وتحقيق أهداف كسب التأييد
• ورشة تفاعلية حول آليات وكيفية الإعداد الجيد للحملات
• المناقشة والردود وتفاعل المشاركين عبر استفساراتهم
وقد عبر المشاركين عن استحسانهم لمحتوى الدروات التكوينية سواء عبر مداخلاتهم خلال اليومين التدربيين أو من خلال الإستمارات التقيمية التي أكدت على أن 96 % من المشاركين كانوا راضين بشكل عام عن المحتوى أداء المدرب والمستوى التنظيمي.

عن imane rachidi

شاهد أيضاً

إبن “زن الدين زيدان” ضمن صفوف الوداد البيضاوي

تعاقد فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم مع اينزو زيدان، ابن مدرب فريق ريال مدريد زين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *