الرئيسية / دولي / “محمد العمارتي” الفائز بعضوية لجنة أممية هامة.. ماذا تعرف عن هذه الكفاءة الوطنية؟

“محمد العمارتي” الفائز بعضوية لجنة أممية هامة.. ماذا تعرف عن هذه الكفاءة الوطنية؟

محمد العشوري.

انتخب،الأستاذ “محمد العمارتي”، يوم الاثنين 14 شتنبر الجاري، عضوا في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ممثلا للمغرب وإفريقيا وذلك لفترة من أربع سنوات تبدأ في الأول من يناير 2021، فماذا تعرف عن الأستاذ “محمد العمارتي”؟.

يعد الأستائذ العمارتي أحد أهم أساتذة التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول بوجدة، وقد تحصل على دكتوراه الدولة في القانون الدولي من جامعة محمد الخامس بالرباط، ودبلوم الدراسات العليا في القانون العام ودبلوم في القانون المقارن.

كما شغل عضوية المجلس الوطني لحقوق الانسان منذ سنة 2011، وترأس لجنته الجهوية بجهة الشرق، وهو أستاذ باحث في مختبر الأبحاث والدراسات في حقوق الانسان والديمقراطية بكلية الحقوق بوجدة وبالمركز الجامعي للدراسات حول الهجرة بجامعة محمد الأول بوجدة ومدير العيادة القانونية لحقوق الانسان والهجرة بنفس الجامعة.

ويعد خبيرا في حقوق الإنسان والقانون الإنساني، وهي المجالات التي ينشط فيها منذ عدة سنوات، نشر عدة دراسات وأبحاث في الدوريات المتخصصة في مجال قانون حقوق الانسان وقوانين الهجرة واللجوء.

وجرى انتخاب السيد العمارتي لهذا المنصب، إلى جانب مرشح مصري، بفضل التصويت لصالحه من قبل 37 من أصل 54 عضوا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

ويعتبر السيد “محمد العمارتي” أول خبير مغربي يظففر بمقعد داخل اللجنة الأممية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي الهيئة التي تتكون من 18 خبيرا يتوفرون على كفاءات معترف بها في مجال حقوق الإنسان.

وتسعى اللجنة التي أحدثت سنة 1985، إلى ضمان الإشراف على تطبيق العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من قبل الدول الأطراف، وكذا دراسة التقارير الدورية المقدمة من قبل الدول حول تفعيل الحقوق المنصوص عليها في العهد.

وتعد لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إحدى هيئات المعاهدات الرئيسية الأممية لحقوق الإنسان. وتعمل هذه اللجنة على مراقبة مدى تنفيذ الدول الأطراف لالتزاماتها بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

عن imane rachidi

شاهد أيضاً

إبن “زن الدين زيدان” ضمن صفوف الوداد البيضاوي

تعاقد فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم مع اينزو زيدان، ابن مدرب فريق ريال مدريد زين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *