الرئيسية / ثقافة / الباحث في التاريخ المغربي “محمد البركة” يعزز الخزانة الوطنية بإصدار بحثي جديد

الباحث في التاريخ المغربي “محمد البركة” يعزز الخزانة الوطنية بإصدار بحثي جديد

محمد العشوري.

صدر مؤخرا للأستاذ والباحث في التاريخ المغربي “محمد البركة” مؤلف بحثي جديد موسوم بعنوان “المصادر العربية والتاريخ المحلي .. تازة من خلال بعض النصوص الوسيطية”.

ويأتي هذا الإصدار بعد كتاب “النوازل والتاريخ المحلي .. تازة بين سوسيولوجيا الفقه ومنوغرافيا التاريخ”، إصدار جماعي سنة 2019. وكتاب الحوالات الحبسية والتاريخ المحلي.. تازة بين سوسيولوجيا ومنوغرافيا التاريخ”، وهو إصدار جماعي خلال السنة الجارية. صدر كتاب المصادر العربية والتاريخ المحلي وهي سلسلة اصدارات صدرت عن مختبر البحث في العلاقات الثقافية المغربية المتوسطية، وهي كلها اصدارات تبحث في التاريخ المحلي لمدينة تازة وباديتها من خلال اجناس مصدرية متنوعة.

ويؤكد الأستاذ محمد البركة، في تصريح لموقعنا، أن تاريخ تازا مهما كان السعي للكتابة عنه اعتمادا على الأجناس المصدرية ، سيظل دون واقعها التاريخي، الذي رغم التدقيق في بعض حلقاته، والتقصي في بعض قضاياه: لن تمثل فيه هذه الإصدارات إلا نماذج محفزة لعرض غيرها، بغاية إنتاج حصانة معرفية قائمة على استخلاص القواعد المنهجية والضوابط العلمية.

مبرزا أن هذه الحصانة يجب أن تكون ذات خلفية تاريخية قائمة على الإدراك العميق بأهمية الوثيقة في إعادة البحث في الحلقات المعلومة من التاريخ المنوغرافي من جهة ، وفي الكتابة عن الحلقات المفقودة من التاريخ المحلي في كل أبعاده ومستوياته من جهة ثانية ؛ لأن التاريخ المحلي لتازا ليس معطی ناجزا تاما مكتملا ، بقدر ما هو صناعة دائمة متجددة ومستمرة ، تستند إلى جديد الوثيقة ، وجديد قراءة الوثيقة ، عبر الكتابة المنضبطة للتسلسل الزمني والمنهجي، غايتها إنتاج خطاب تاريخي متماسك يستدل به لأفق ما.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب أعتمد في تأليفه على نصوص من القرن الرابع الهجري (10 الميلادي)، من أربعين مصدرا، وهو ما يعطيه قيمة علمية عالية.


عن imane rachidi

شاهد أيضاً

أمن فاس: يوقف شخصين ويحجز طن و 300 كلغ من مخدر الشيرا

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بمدينة فاس، بتنسيق مع المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بالمدينة، بناءً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *