الرئيسية / اقتصاد / لإنعاش الاقتصاد .. جلالة الملك يطلق “صندوق محمد السادس للاستثمار”

لإنعاش الاقتصاد .. جلالة الملك يطلق “صندوق محمد السادس للاستثمار”

أعلن الملك محمد السادس، إطلاق “صندوق محمد السادس للاستثمار”، في إطار خطة إنعاش الاقتصاد على صندوق الاستثمار الاستراتيجي، الذي دعا إليه في خطاب العرش الماضي.

جاء ذلك، في خطاب وجهه الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة.

وأعرب الملك في خطابه، عن التطلع لان يقوم هذا الصندوق بدور ريادي، في النهوض بالإستثمار، والرفع من قدرات الاقتصاد الوطني، من خلال دعم القطاعات الانتاجية، وتمويل ومواكبة المشاريع الكبرى، في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص.

ولتوفير الظروف الملائمة لقيام هذا الصندوق بمهامه، على الوجه الأمثل، أضاف عاهل البلاد، أنه “يتم تخويله الشخصية المعنوية، وتمكينه من هيآت التدبير الملائمة، وأن يكون نموذجا من حيث الحكامة والنجاعة والشفافية.”.

وتابع ” كما وجهنا بأن ترصد له 15 مليار درهم، من ميزانية الدولة، بما يشكل حافزا للشركاء المغاربة والدوليين، لمواكبة تدخلاته، والمساهمة في المشاريع الاستثمارية، دعما لخطة الانعاش، وتوسيع أثرها الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.”.

وأبرز الملك محمد السادس، أن الصندوق سيرتكز في تدخلاته على صناديق قطاعية متخصصة، تابعة له، حسب المجالات ذات الأولوية، التي تقتضيها كل مرحلة، وحسب حاجيات كل قطاع. مضيفا أنه من بين هذه المجالات، نذكر إعادة هيكلة الصناعة، والابتكار والقطاعات الواعدة، والمقاولات الصغرى والمتوسطة، والبنيات التحتية، والفلاحة والسياحة.

وأكد عاهل البلاد، “على الأهمية التي يجب أن تعطى للفلاحة والتنمية القروية، ضمن عملية الإنعاش الاقتصادي.”. مشددا على ضرورة دعم صمود هذا القطاع الوازن، وتسريع تنفيذ جميع البرامج الفلاحية. ما سيساهم في تحفيز الاستثمار والتشغيل، وتثمين الإنتاج الفلاحي الوطني، وتسهيل الاندماج المهني بالعالم القروي، وفقا للاستراتيجية الفلاحية الجديدة.

عن imane rachidi

شاهد أيضاً

كورونا يقتل 50 مريضا ويصيب 4115 حالة جديدة

رصدت المنظومة الصحية الوطنية، اليوم الأحد، إصابة 4115 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد، مؤكدة 50 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *