الرئيسية / مجتمع / نادي المحامين بالمغرب يرد على قرار السلطات الجزائرية بخصوص أراضي العرجة بفكيك

نادي المحامين بالمغرب يرد على قرار السلطات الجزائرية بخصوص أراضي العرجة بفكيك

حفيظة لبياض

قرر نادي المحامين بالمغرب تشكيل خلية أزمة لمواكبة فلاحي منطقة العرجة بفكيك، على إثر إنتزاع أراضيهم بمنطقة العرجة بفكيك من طرف السلطات الجزائرية، وذلك من خلال تشكيل خلية لمواكبة الفلاحين المتضررين.

وحسب بلاغ لنادي المحامين بالمغرب، فسبب تشكيل خلية أزمة الفلاحين بفكيك، نظرا لعدم وجود معطيات دقيقة تثبث أن هذه الأراضي تابعة للتراب الجزائري حسب اتفاقية 15 يونيو 1972 الموقعة بين المغرب والجزائر.

وشرع نادي المحامين بالمغرب في تجميع الوثائق والمعلومات اللازمة ودراسة السبل القانونية، من أجل المطالبة بالتعويض للفلاحين المتضررين، حيث سيتم الترافع أمام المنتظم الدولي، بما فيها القضاء الأفريقي ومحكمة العدل الدولية، في حالة عدم استجابة القضاء الجزائري.

ويعتبر المتضررون من مكتسلي الملكية، نظرا لاستغلالهم لها مدة تفوق 30 عاما، عن طريق الحيازة طبقا لمقتضيات القانون، وفق ما ذكره البلاغ، وفي ذات الصدد تنص المادة 827 من القانون المدني الجزائري، على انه من حاز عقارا او ملكا منقولا دون أن يكون ملكا له وايتمر في استغلاله مدة 15 سنة بدون انقطاع، يصبح ملكا له.

وحسب ذات المصدر، فيعتبر المذهب المالكي، حيازة عقار واستغلاله ونسبه لنفسه مع حضور المحوز عنه وعلمه بذلك، ولم يمانع عن الحيازة إلا لعدومرور الوقت المحدد للحيازة، فإن حقه(المحوز عنه) يسقط ولا يصبح له حق رفع دعوى.

عن imane rachidi

شاهد أيضاً

المناصفة البيئية بين جهات المملكة المغربية

نوال بروحو : باحثة بسلك الدكتورة بطنجة. ” تحتل البيئة موقعا متقدما في جدول الأعمال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *