الرئيسية / ثقافة / جرسيف..فضاء الأمل تنظم ندوة إفتتاحية لمشروع من أجل تمثيلية وازنة للنساء في أفق تحقيق المناصفة

جرسيف..فضاء الأمل تنظم ندوة إفتتاحية لمشروع من أجل تمثيلية وازنة للنساء في أفق تحقيق المناصفة

حفيظة لبياض.

يهدف مشروع “من أجل تمثيلية وازنة للنساء في أفق تحقيق المناصفة”، في العملية السياسية، إلى تكوين 200 إمرأة بمختلف جماعات إقليم جرسيف، من خلال تنظيم 10 دورات تكوينية، فضلا عن الإستعانة بالمحتويات الرقمية، قصد تشجيع أكبر عدد ممكن من العنصر النسوي للمشاركة في تشكيل المجالس المنتخبة، هكذا صرحت سومية بدراوي رئيسة جمعية فضاء الأمل لجريدتنا.

وجاء تصريح بدراوي، في إطار تنظيم الجمعية التي ترأسها، ندوة افتتاحية للمشروع السالف الذكر، وذلك مساء يوم الأربعاء 22 فبراير الجاري، بدار الطالب بجرسيف، وذلك بدعم من صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، قصد تكريس مبدأ الديمقراطية التشاركية، وتمكين المرأة من المشاركة في صنع القرار.

وأبرزت بدراوي في تصريحها، أن الجمعية تسعى إلى تشجيع النساء بإقليم جرسيف، لولوج مواقع المسؤولية من خلال المشاركة في تسيير الشأن العام، في إطار المساواة والمناصفة مع الرجل.

وتمحورت الندوة، حول مواضيع مرتبطة بالتمثيلية النسائية في تسيير الشأن العام، واقع التمثيلية السياسية بالمغرب، والمرأة ومناصب القرار بالمغرب، ثم المرأة والمشاركة في الشأن المحلي والسياسي، وذلك لتسليط الضوء عن أهمية ولوج المرأة لمراكز المسؤولية وصنع القرار، سواء على الصعيد الوطني، الجهوي، والمحلي.

وتحدث المشاركون في الندوة، على التعديلات التي طالت القوانين التنظيمية المؤطرة للمنظومة الانتخابية، والتي جاءت بمجموعة من المقتضيات قصد تعزيز مشاركة النساء في المجالس المنتخبة، والتي تعتبر من أبرز المكاسب التي حققتها التمثيلية النسائية في الحياة السياسية، كما أن دستور 2011 شكل خطوة متقدمة لتحقيق مبدأ المناصفة، وتكافؤ الفرص بين الجنسين داخل المجالس والهيئات المنتخبة، ومكافحة جميع أشكال التمييز بين الجنسين.

وشدد مؤطرو الندوة، على ضرورة تجسيد مفهوم الديمقراطية التشاركية، نظرا لكون انخراط النساء في هذا المسار على ضوء المستجدات القانونية، لتعزيز مشاركتهن في الحياة السياسية والاجتماعية، رهين أيضا بإرادتهن للمشاركة في التغيير.

وأوضح المتدخلون، أن المغرب خلال السنوات الأخيرة قام بمجهودات حثيثة لتعزيز تمثيلية المرأة في مراكز القرار، ومشاركتها في الحياة السياسية وذلك انسجاما، مع المقتضيات الدستورية، ومع التزاماته الدولية في محاربة جميع أشكال التمييز وتعزيز المساواة والمناصفة بين الرجال والنساء.

وجذير بالذكر أن جمعية فضاء الأمل، أعطت إنطلاقة مجموعة من المشاريع، تهم المرأة بشكل عام، ونساء إقليم جرسيف بشكل خاص، حيث تسعى من خلالها إلى التوعية والتحسيس بدور المرأة في المجتمع، مكافحة جميع أشكال العنف، وتشجيع المرأة لتحقيق ذاتها وإدماجها إقتصاديا وثقافيا ثم إجتماعيا، وذلك تماشيا مع القوانين المعمول بها.

عن إدارة الموقع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *