الرئيسية / مجتمع / نسبة الهجرة السرية رهينة بالعلاقات بين الرباط و مدريد

نسبة الهجرة السرية رهينة بالعلاقات بين الرباط و مدريد

أسماء النوايتي

شوهد في الآونة الأخيرة ، تراجع نسبة الهجرة السرية بشكل كبير ، و ذلك راجع خاصة الى العلاقات القائمة بين كل من الرباط و مدريد.

و أفاد “إدوار سولير”، وهو متخصص في الجغرافية السياسية بشمال إفريقيا، بمركز الأبحاث CIDOB إن “المغرب وجد في خريطة الهجرة أداة ضغط مفيدة للغاية”، مضيفا أن “الأوقات التي كانت فيها العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا صعبة تزامنت مع زيادة عدد المهاجرين إلى إسبانيا وتلك التي عرفت تحسنا تميزت بانخفاض حاد”.

هذا و قد وصل 15683 مهاجرا إلى إسبانيا عن طريق البحر منذ يناير، أقل بنسبة 54 بالمائة عن الأشهر الثمانية الأولى من العام 2018، وذلك حسب تقرير لوكالة “أ ف ب” الفرنسية.

وفي هذا الإطار، قال الخبير الإسباني “سولير”، إنه “حدث انخفاض حاد في عدد الوافدين إلى إسبانيا بعد ذلك”، من 4104 مهاجر سري في يناير 2019 إلى 936 في فبراير وفقًا لمنظمة الهجرة الدولية، مضيفا أن هذا لم يكن من قبيل الصدفة، ب لأن المغرب قررت تغيير سياسته.

و حسب ما اكدته وسائل اعلامية عن مصادر مطلعة، فإن إسبانيا منحت للمغرب 32 مليون أورو للحد من الهجرة غير الشرعية، بعد أن منحته في يوليوز الماضي 26 مليون يورو، “لتزويد وزارة الداخلية بالعربات”، كما تحسنت العلاقات بين بروكسل والرباط منذ موافقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية إعادة التفاوض بشأن الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في فبراير،مما ساهم في انخفاض عدد المهاجرين السريين.

عن إدارة الموقع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *