الرئيسية / اقتصاد / المغرب ينطلق في استغلال غاز تندرارة

المغرب ينطلق في استغلال غاز تندرارة

انطلق المغرب أخيرا، في استغلال الغاز المتواجد بمنطقة “تندرارة”ونقله عبر الخط الغازي “الأورو مغاربي”.

وحسب ما أفادت به شركة “ساوند إنرجي”، باعتبارها الشركة المكلفة باستغلال الغاز في تندرارة، فإنها بادرت بنقل الغاز باتفاق بين الأطراف إلى المكتب الوطني للكهرباء.

 كما سيمكن الاتفاق من منح المغرب 350 مليون متر مكعب من الغاز سنويا ولمدة 10 سنوات، وفقا لما أشارت إليه الشركة المكلفة.

وكانت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، قللت من حجم التداعيات المحتملة لإلغاء عقد الغاز المغاربي- الأوروبي، إذ لم يكن له تأثير نظرا لتوفر المغرب على محطات أخرى لتوليد الكهرباء.

وقالت الوزيرة، أول أمس الاثنين، في معرض جوابها على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، إن الأنبوب الذي كان ينقل الغاز لأوروبا عير المغرب، كان يمد محطتي مغربيتين فقط لإنتاج الكهرباء، إحداها بطنجة والثانية بالشرق.

وكان المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قد علقا على قرار الجزائر عدم تجديد عقد “أنبوب الغاز” نحو اسبانيا العابر للتراب المغربي.

وقال المكتبان في بلاغ مشترك، إن القرار الذي أعلنته السلطات الجزائرية بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي، لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء نظام الكهرباء الوطني.

وأضاف البلاغ “نظرا لطبيعة جوار المغرب، وتحسبا لهذا القرار ، فقد تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء”.

وأكد المصدر ذاته، على أنه يتم حاليا دراسة خيارات أخرى لبدائل مستدامة، على المديين المتوسط والطويل.

عن imane rachidi

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *