الرئيسية / اقتصاد / جرسيف: عامل الاقليم يشرف على تفقدية لمشتل تعاونية الخير براس لقصر

جرسيف: عامل الاقليم يشرف على تفقدية لمشتل تعاونية الخير براس لقصر

قام حسن بن الماحي عامل إقليم جرسيف اليوم الأربعاء 29 دجنبر الجاري، بزيارة تفقدية لمشتل تعاونية “الخير” الفلاحية بدوار مسكرات جماعة راس لقصر.

وقدمت لعامل الإقليم مجموعة من الشروحات المرتبطة بطريقة عمل المشتل، الذي تم إنجازه بدعم وتأطير من مؤسسة الأطلس الكبير، وأنواع الشتلات التي يقوم بإنتاجها، إضافة إلى عمل المشتل على تجربة مجموعة من الزراعات الجديدة على المنطقة، مثل زراعة نبتة “الكينوا” التي تأقلمت مع ظروف المنطقة بشكل لافت جدا.

كما اطلع عامل الاقليم على الأنشطة والمنتوجات التي تعمل عليها التعاونية بشكل متوازي مع تدبير المشتل، كتربية النحل وصناعة المنتوجات النباتية، وغيرها.

وفي هذا الإطار قالت السيدة عائشة وفيق رئيسة التعاونية الفلاحية الخير، في تصريح لموقعنا “الجسور” إن هذا المشروع الذي تشرف عليه التعاونية يأتي بتأطير من مؤسسة الأطلس الكبير، من أجل دعم نشاط المرأة القروية بهذه المنطقة، حيث أن هذا المشتل يوفر فرصة عمل ل15 امرأة و 09 رجال، حيث مكنهم من توفير دخل شهري سيساهم في تحسين ظروفهم المعيشية.

كما أكد السيد ديدوقين العربي، أحد مؤسسي مؤسسة الأطلس الكبير، أن هذه المؤسسة قد تم خلقها سنة 2000 بالولايات المتحدة، وتم إحداث فروع لها في مختلف الجهات المغربية، معتبرا أن المؤسسة تهتم بالمجال القروي وخاصة دعم النساء القرويات من أجل تمكينها من الحصول على الاستقلالية المالية، والفكرية حتى تتمكن من الاندماج في سوق الشغل.

وابرز المتحدث أن هذه المؤسسة تعمل على تكوين النساء بالمجال القروي من أجل تمكينهن من الولوج إلى الخدمات الأساسية، كما تعمل على خلق مشاريع تنموية مذرة للدخل ومنها مشروع مشتل مسكرات، الذي يراعي المحافظة على البيئة عبر استعمال نباتات تتأقلم مع المنطقة، وتعطي منتوج جيدا إضافة إلى تحقيق الربح لفائدة الفئة المستهدفة.

وأكد أن المؤسسة قد عملت على إنشاء 15 مشتل، في انتظار إنشاء حوالي 30 مشتل أخر عبر كل التراب الوطني، بهدف الوصول إلى إنتاج مليار شجرة.

 

عن imane rachidi

شاهد أيضاً

خلال سنة 2021.. “داسيا” تتصدر على عرش أكثر السيارات مبيعا بالمغرب

في عز أزمة كورونا، التي أرخت بظلالها على جل القطاعات الاقتصادية، خاصة قطاع السيارات، الذي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *