الرئيسية / ثقافة / جرسيف.. المندوب السامي يفتتح فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجماعة بركين 

جرسيف.. المندوب السامي يفتتح فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجماعة بركين 

يوسف قضاض. 

جرى هذا اليوم الاربعاء فاتح فبراير الجاري، افتتاح فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجماعة بركين إقليم جرسيف.

و ترأس السيد مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، و السيد حسن الناحير الكاتب العام لعمالة إقليم جرسيف، وحميدة أمين رئيس المجلس الإقليمي ومحمد برنيشي البرلماني عن الاقليم، ورئيس جماعة بركين، وبحضور عدة شخصيات مدنية وعسكرية ومن رجالات  وأعضاء جيش التحرير و قدماء المقاومين من بركين.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضح السيد مصطفى الكثيري بأن الهدف من إحداث هذا الفضاء هو صيانة الذاكرة التاريخية الوطنية والمحلية للمقاومة وجيش التحرير وجعله بمثابة فضاء لإشاعة ثقافة الوطنية والمواطنة في صفوف الناشئة والشباب.

وأكد مصطفى الكثيري أن هذا الفضاء سيلعب دورا في المجال التربوي والتثقيفي والتواصلي، المفتوح في وجه ساكنة جماعة بركين وشبابها و جيل الغذ.

وأوضح الكثيري أن هذا المتحف فضاء للتواصل مع الموروث التاريخي لتضحيات أبناء المنطقة في الدفاع عن سيادة الوطن و محاربة الإستعمار و التعريف بتراث وتاريخ وحضارة المملكة المغربية ونقله الى الأجيال المقبلة.

وفي ختام هذا اليوم تم الترحم على شهداء المقاومة بالمنطقة و المغرب ككل أمام تذكار يجسد لملحمة استشهاد ثلاثة أبطال أمام مقر إقامة ممثل الاحتلال الفرنسي بجماعة بركين.

عن إدارة الموقع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *