الرئيسية / سياسة / المجلس الوطني للصحافة.. فيدرالية الناشرين تختار لبريني والتوراني المرشح الوحيد للنقابة

المجلس الوطني للصحافة.. فيدرالية الناشرين تختار لبريني والتوراني المرشح الوحيد للنقابة

قال نور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية المغربية للناشرين وعضو المجلس الوطني للصحافة، إن هيئة الناشرين اختارت بالإجماع محمد البريني، كعضو ثامن ضمن حصة الناشرين الأكثر تمثيلية ليصبح عضوا معينا من طرف هذه الأخيرة  للمجلس الوطني.

وأكد نور الدين مفتاح، عضو المجلس الوطني للصحافة، في اتصال مع الزملاء في "تليكسبريس"، أن اختيار مدير النشر السابق لجريدة "الأحداث المغربية"، جاء خلال اجتماع عُقد يوم الإثنين الماضي بعد توافق جميع الناشرين حول شخصية البريني، ولم يتقدم أحد لمنافسته لشغل منصب العضو الثامن عن هيئة الناشرين في المجلس الوطني للصحافة.

وبخصوص آخر المستجدات بعد انتخابات المجلس الوطني، قال نور الدين مفتاح، إن فيدرالية الناشرين تنتظر إعلان باقي المؤسسات المشار إليها في هيكلة المجلس الوطني للصحافة لمباشرة الاجتماعات التي ستسفر عن اختيار الرئيس ونائبه وتعيين أعضاء اللجان، وذلك خلال الأيام المقبلة.

والى حدود اليوم لم تتقدم الهيئات المذكورة في القانون التنظيمي للمجلس الوطني للصحافة باقتراح الأسماء المفروض أن تشغل العضوية في هذا المجلس، سواء تعلق الأمر بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان أو اتحاد كتاب المغرب أو المجلس الأعلى للسلطة القضائية أو جمعيات هيئات المحامين، فيما يبقى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية حالة استثناء، باعتباره لم يخرج بعد إلى حيز الوجود.

فيما النقابة الوطنية للصحافة المغربية لم تختر بعد العضو الثامن، الذي سيكمل العدد المطلوب من النقابة الأكثر تمثيلية بالنسبة للصحافيين المهنيين، رغم أن المكتب التنفيذي للنقابة اجتمع الأسبوع الماضي من أجل نفس الهدف أي اختيار العضو الثامن لكن دون نتيجة. وحسب علمنا فإن لا أحد ترشح لعضوية المجلس كممثل شرفي للنقابة باستثناء الزميل عبد الرحيم التاوراني رئيس تنسيقية الصحافة الالكترونية، الذي تم الاتفاق حول عضويته في لقاء رسمي داخل مقر النقابة بالرباط.

وفي انتظار أن تعين النقابة صحافي شرفي لعضوية المجلس الوطني للصحافة، تكون فيدرالية الناشرين قد أنهت كل الاستعدادات المتعلقة باختيار ممثليها لهذه المؤسسة الجديدة.

لكن الغريب ألا أحد تحدث عن الموضوع رغم أنه محسوم باعتبار أن اجتماعا سابقا جمع تنسيقية الصحافة الإلكترونية والأمين العام للمجلس الفيدرالي الزميل يونس مجاهد، اتفق على أن يكون العضو الثامن من تنسيقية الصحافة الإلكترونية وتم الإجماع على الزميل عبد الرحيم التوراني، رئيس التنسيقية وواحد من كبار الصحافيين الأكفاء وله تاريخ طويل في المهنة، وهو واحد من الزملاء المخضرمين وحائز باستحقاق على الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في صنف الصحافة الإلكترونية برسم سنة 2015، وله مؤلفات كثيرة ونصوص قصصية من بينها "نزوات غويا" عن در النشر رياض الريس ببيروت وقد نفذت نسخها بالكامل خلال معرض للكتاب ببيروت كما أنها حازت جوائر كثيرة. ويشفع للزميل عبد الرحيم التوراني تاريخه الطويل في المجال الاعلامي الذي يزيد عن 40 سنة اشتغل خلالها إلى جانب كبار الصحافيين المغاربة والأجانب.

وقد سبق الاتفاق حول احقية الزميل عبد الرحيم التوراني في عضوية المجلس الوطني كصحافي شرفي عن الصحافة الالكترونية، وذلك في اجتماع مع اعضاء التنسيقية والأمين العام للمجلس الفيديرالي للنقابة حضره شخصيا الزميل يونس مجاهد بصفته أمينا عاما لهذا المجلس.

عن جريدة الجسور

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *