الرئيسية / اقتصاد / هاشتاغ “خليها تخماج” يجتاح مواقع التواصل الإجتماعي

هاشتاغ “خليها تخماج” يجتاح مواقع التواصل الإجتماعي

أطلق نشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي، هاشتاغ “خليها تخماج” لمواجهة الإرتفاع الكبير الذي تعرفه أسعار بعض الخضر بالمغرب، وخصوصا الطماطم والبصل والبطاطس.

 

ولجأ المواطنون إلى سلاح المقاطعة، بعدما فشلت الحكومة حتى الآن في محاصرة هذا الإرتفاع الذي لا بوادر لتراجعه، حيث دعا النشطاء إلى مقاطعة الطماطم التي وصل سعرها إلى 12 درهما للكيلو غرام الواحد، إلى أن يتم خفض ثمنها.

 

واستغرب عدد من النشطاء، بيع الطماطم المغربية بالأسواق الأوروبية بأثمنة أقل بكثير من ثمن بيعها في البلد المصدر الذي هو المغرب.

 

وكتب أحد المعلقين على حائط حسابه الفايسبوكي “نقاطعوها سيمانة غتولي بدرهم للكيلو، ماطيشتنا فأوروبا أرخص بكثير من المصدر المغربي… لا لغلاء الأسعار قهرتونا”.

 

وأضاف آخر: “ولاد الشعب الحل هو المقاطعة أنا و الله لاشريتها سيمانة إن شاء الله خليها تخماج كونوا رجال وقاطعوها و وصلوا المساج للعائلة ديالكم اللي تيتقضاو من سوق ولا المارشي.

 

وفي تعليق آخر، قال أحد رواد العالم الأزرق: ” خليها تخماج ،بداية من ليوما غنبدا مقاطعة مطييشة إلى خلينا غي سيمانة غتولي ب 2 دراهم تيقو فيا وديرو نية وقاطعو مطيشة أصلا هي من الفواكه ماشي الخضروات”.

 

كتب آخر على حائط صفحته الفيسبوكية: “خليها تخماج …مطيشة دغيا كتخسر….ملي مطيشة دارت ݣرون…كون فشكل وخليها تخسر ليهم…وديك الساعة والله حتى تولي بجوج دراهم لكيلو.ولكن خصك تكون راجل وتقاطعها وحتى واحد مايشريها… كونو رجال ولو غ مرة..كيجربو فيكم أي حاجة كالفئران….باراكا وا بزاف..”

 

وتشهد أسواق المملكة في هذه الفترة، ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الخضر والفواكه واللحوم، أمام غياب أي إجراءات استعجالية لحصر هذا الغلاء والحد من تداعياته السلبية على الوضع المعيشي للأسر من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

 

وبلغت أسعار بعض الخضر التي يستعملها المغاربة بكثرة في نظامهم الغذائي إلى مستويات قياسية، كالطماطم والبصل، اللذين قفز سعرهما إلى 12 درهما للكيلوغرام، و”الفاصوليا الخضراء” التي بلغ ثمنها 20 وأحيانا 30 درهما والقرع الأخضر الذي بلغ أيضا حوالي 20 درهما، وغيرها من الخضر التي ازداد ثمنها على الأقل بدرهمين.

 

كما بلغت أسعار اللحوم الحمراء أيضا، مستويات عالية وارتفعت بشكل غير مسبوق، حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد من لحم البقر ما بين 90 و100 درهم، وذلك رغم قرار الحكومة بإصدار مرسوم مستعجل يتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار، واتخاذ تسهيلات لمستوردي اللحوم الحمراء.

عن إدارة الموقع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *